منتديات مركز القلعة
اهلا وسهلا بكم في

منتديات مركز القلعة

فاهلا وسهلا بيك ان شاء الله منورين المنتدى
منتديات مركز القلعة
اهلا وسهلا بكم في

منتديات مركز القلعة

فاهلا وسهلا بيك ان شاء الله منورين المنتدى
منتديات مركز القلعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلآ وسهلآ بكم في منتديآت مركز القلعة للتدريب والتطوير
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 مقدم عن القصاص الرويه

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ديفيد فيا

ديفيد فيا


الجنس الجنس : ذكر عدد المساهمات عدد المساهمات : 305
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 13/12/2010
العمر العمر : 30
الموقع : http://xat.com/balsmgroh

مقدم عن القصاص الرويه Empty
مُساهمةموضوع: مقدم عن القصاص الرويه   مقدم عن القصاص الرويه Emptyالإثنين ديسمبر 20, 2010 7:31 am

بسم الله الرحمن الرحيم

اسلام عليكم ورحمتة الله بركاتة

اخواني / اخواتي اعضاء منتدى فريق ريال مدريد الملكي ارجو منكم القراءه لكي نرتقى بمنتديات فريق ريال مدريد الملكي الى القمه والمكانه المرموقه
فان هذا البيت الذي يضمنا في السرا والضرا يجب ان يكون من المنتديات المميزه ولن يرتقي الى بكم انتم ابناءه

ولكم من بعض القواعد التي يترتب عليها كتابة القصه والروايه وارجومنكم إتباعــــهـــــا

عمل أدبي يصور حادثة من حوادث الحياة أو عدة حوادث مترابطة، يتعمق القاص في تقصيها والنظر إليها من جوانب متعددة ليكسبها قيمة إنسانية خاصة مع الارتباط بزمانها ومكانها وتسلسل الفكرة فيها وعرض ما يتخللها من صراع مادي أو نفسي وما يكتنفها من مصاعب وعقبات على أن يكون ذلك بطريقة مشوقة تنتهي إلى غاية معينة.




تـــــعـــــريـــــفــــــهــــــا



يعرفها بعض النقاد بأنها:

حكاية مصطنعة مكتوبة نثرا تستهدف استثارة الاهتمام سواء أكان ذلك بتطور حوادثها أو بتصويرها للعادات والأخلاق أو بغرابة أحداثها.

انـــــواع الــــــــقــــــــصــــــص


- الرواية: هي أكبر الأنواع القصصية حجما.

2- الحكاية : وهي وقائع حقيقية أو خيالية لا يلتزم فيها الحاكي قواعد الفن الدقيقة.

3- القصة القصيرة: تمثل حدثا واحدا، في وقت واحد وزمان واحد، يكون أقل من ساعة

( وهي حديثة العهد في الظهور).

4- الأقصوصة: وهي أقصر من القصة القصيرة وتقوم على رسم منظر.

5- القصة: وتتوسط بين الأقصوصة والرواية ويحصر كاتب الأقصوصة اتجاهه في ناحية ويسلط عليها خياله، ويركز فيها جهده، ويصورها في إيجاز.

هل عرف الأدب العربي هذه الأنواع القصصية قديما؟
( لعل أهم شكل أدبي عرفه العصر الحديث هو الرواية بأنواعها وأشكالها المختلفة من قصة وقصة قصيرة وأقصوصة ، حتى أنها أصبحت تحتل المكانة المرموقة التي كان يحتلها الشعر في الأدب العربي القديم، فالرواية لم تفرض نفسها فقط بل غزت كل الحقول الإبداعية المعاصرة، إذ أصبحت الشكل الحاوي والجامع لكل أشكال الفكر المعروفة : من فلسفة ومأساة وملحمة ، وعلم اجتماع ، وسياسة واقتصاد، وعلم نفس، ورؤى فنية وأدبية. وهي تقدم كل ذلك في أسلوب ممتع لا يتطلب عناء تلك العلوم،.. بل إن الأدب العربي الحديث لم يزدهر وينهض مثلما ازدهر ونهض في الرواية . وما ازدهار تلك الرواية ، وما تطورها إلا دليلا على أنها ضاربة بجذورها وأصولها ومصادرها في الفكر العربي القديم، قدم هذه اللغة وقدم أهلها، فلقد عرف الفكر العربي ، في مختلف محطاته ، ألوانا قصصية مختلفة ومتنوعة ومتطورة. لكن مازالت بعض الدراسات العربية النقدية ترى أن الرواية العربية هي بالأساس أخذ واقتباس عن الرواية الغربية، بينما تؤكد البحوث في الرواية الغربية أن هذا الشكل من أشكال التعبير الفكري والأدبي، قد ظهر إلى الوجود، بصورة أو بأخرى منذ ألفي سنة.
****
( أكاد أزعم أن الأمة العربية لا ينافسها غيرها فيما صاغت من قوالب للتعبير عن القص والإشعار به، فنحن الذين قلنا من غابر الدهر " يحكى أن ... وزعموا أن.... وكان ياما كان.. " إلى آخر هذه الفواتح التي يمهد بها القصاص العربي في مختلف العصور لما يسرد من أقاصيص ، وفي هذا المجال يقول جوستاف لوبون: " أتيح لي في إحدى الليالي أن أشاهد جمعا من الحمُالين والأجراء ، يستمعون إلى إحدى القصص ، وإني لأشك في أن يصيب أي قاص غربي مثل هذا النجاح، فالجمهور العربي ذو حيوية وتصور، يتمثل ما يسمعه كأنه يراه"

لذلك إني لأومن ، بأن فن القصة له جذور عربية أصيلة فلم يكن وافدا إلينا كلية من الغرب دون وجود أية جذور عربية له في بيئتنا .. إننا سارعنا في الإنكار على الأدب العربي أن فيه قصة، وماكان ذلك الإنكار إلا لأننا وضعنا نصب أعيننا القصة الغربية ، في صياغتها الخاصة بها ، وإطارها المرسوم لها، ورجعنا نتخذها المقياس والميزان ، وفتشنا في الأدب العربي عن وجود أمثال لهذا المقياس فلم نجد.. والحقيقة أن الأدب العربي فيه قصص ذو صبغة خاصة به ، وإطار مرسوم له، وإننا لنشهد فيه ملامحنا وسماتنا واضحة جلية ، فقد بدأت القصة العربية مع بداية الإنسان فقد نشأت القصص الأسطورية مع الإنسان القديم بما حوته من خرافات من مثل قصص الغول وصاحب اللحية الزرقاء )

(2) عـــنـــا صـــر الــــقــــصـــه


(1) الـــمـــوضــــوع


يختار القاص موضوعه من :

أ- تجاربه . متناولا النفس البشرية وسلوكها وأهوائها ،

ب- تجارب الآخرين : متناولا المجتمع بالنقد والتحليل .

ج‌- ثقافته : متناولا موضوعات فكرية وفلسفية .

د - من التاريخ : متناولا نضال الشعوب والأحداث الوطنية والسياسية .

هـ - من الوثائق .

(2) فـــكـــرة الـــقـــصـــه

هي وجهة نظر القاص في الحياة ومشكلاتها التي يستخلصها القارئ في نهاية القصة .

وعلى القاص أن يتجنب الطرح المباشر؛ لئلا يسقط في هاوية الوعظ والإرشاد .


(3) الحدث:

هو مجموعة الأعمال التي يقوم بها أبطال القصة ويعانونها ، وتكون في الحياة مضطربة ثم يرتبها القاص في قصته بنظام منسق لتغدو قريبة من الواقع .


تصميمات عرض الحوادث

تتم تصميمات عرض الحوادث بواحدة من الطرق الثلاثة الآتية:

1- .النوع التقليدي : وفيه ترتب الأحداث من البداية ثم تتطور ضمن ترتيب زمني سببي .

2.الطريقة التي تنطلق من النهاية ثم تعود بالقارئ إلى البداية والظروف والملابسات التي أدت إلى النهاية .

3. الطريقة التي يبدأ الكاتب الحوادث من منتصفها ثم يرد كل حادثة إلى الأسباب التي أدت إليها .

(4) الحبكة


هي فن ترتيب الحوادث وسردها وتطويرها.

والحبكة تأتي على نوعين هما:

1.الحبكة المحكمة : وتقوم على حوادث مترابطة متلاحمة تتشابك حتى تبلغ الذروة ثم تنحدر نحو الحل.

2. الحبكة المفككة : وهنا يورد القاص أحداثا متعددة غير مترابطة برابط السببية ، وإنما هي حوادث ومواقف وشخصيات لا يجمع بينها سوى أنها تجري في زمان أو مكان واحد.



( 5) البيئتان الزمانية والمكانية:


البيئة المكانية :هي الطبيعة الجغرافية التي تجري فيها الأحداث ، والمجتمع والمحيط وما فيه من ظروف وأحداث تؤثر في الشخصيات .

البيئة الزمانية :هي المرحلة التاريخية التي تصورها الأحداث .


(6) الشخصيات


1.شخصيات رئيسية : تلعب الأدوار ذات الأهمية الكبرى في القصة .

2. شخصيات ثانوية : دورها مقتصر على مساعدة الشخصيات الرئيسة أو ربط الأحداث.



أنواع الشخصيات بحسب الثبات والظهور

1.شخصيات نامية : تتطور مع الأحداث .

2.شخصيات ثابتة : لا يحدث في تكوينها أي تغيير ، وتبقى تصرفاتها ذات طابع واحد لا يتغير .


الطرق التي يعرض بها القاص شخصياته:


.الطريقة التحليلية : وفيها يرسم القاص شخصيته وعواطفها ويعقب على تصرفاتها .

2. الطريقة التمثيلية : وفيها ينحّي القاص ذاته ، ويترك الشخصية تعبر عن طبيعتها من خلال تصرفاتها .




(7) الأسلوب واللغة:

1.السرد : وهو نقل الأحداث من صورتها المتخيلة إلى صورة لغوية .

وله ثلاث طرق :

-الطريقة المباشرة : ويكون الكاتب فيها مؤرخا.

- طريقة السرد الذاتي : وفيها يجعل الكاتب من نفسه إحدى شخصيات القصة ، ويسرد الحوادث بضمير المتكلم .

- طريقة الوثائق : وفيها يسرد الكاتب الحوادث بواسطة الرسائل أو المذكرات .



وهي الوسيلة التي يرسم بها الكاتب جوانب البيئة والشخصيات .
.

(8 )الصراع:
هو التصادم بين إرادتين بشريتين



نوعا الصراع
1 .خارجي : بين الشخصيات .

2 .داخلي : في الشخصية نفسها.


(9) العقدة والحل:

تأزم الأحداث وتشابكها قبيل الوصول إلى الحل

هل من الضروري أن يكون لكل عقدة حل؟

ليس من الضروري ذلك ، فيمكن أن تكون نهاية القصة مفتوحة، تستدعي القارئ أن يضع النهاية بنفسه وبخياله https://qalaa.mam9.com/t175-topic#1099
مع تحيات اخوكم ديفيد فيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://xat.com/balsmgroh
دي ماريا
المشرف
المشرف
دي ماريا


الجنس الجنس : ذكر عدد المساهمات عدد المساهمات : 413
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 11/12/2010
العمر العمر : 29

مقدم عن القصاص الرويه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدم عن القصاص الرويه   مقدم عن القصاص الرويه Emptyالإثنين ديسمبر 20, 2010 7:49 am

مشكور الله يعطيك الف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع اميرة
المشرفة
المشرفة



الجنس الجنس : انثى عدد المساهمات عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 11/12/2010
العمر العمر : 32

مقدم عن القصاص الرويه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدم عن القصاص الرويه   مقدم عن القصاص الرويه Emptyالإثنين ديسمبر 20, 2010 8:45 am

يسلمووو ايديك على موضوووعك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خفايا الروح
المدير العام
المدير العام
خفايا الروح


الجنس الجنس : ذكر عدد المساهمات عدد المساهمات : 1076
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 07/12/2010
العمر العمر : 30

مقدم عن القصاص الرويه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدم عن القصاص الرويه   مقدم عن القصاص الرويه Emptyالإثنين ديسمبر 20, 2010 8:51 am

الف شكر الك
والله يعطيك الف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qalaa.mam9.com
 
مقدم عن القصاص الرويه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مركز القلعة  :: المنتديات الادبية :: الحگآية ۈٍالرۈٍآيہܔ-
انتقل الى: